كلب عض ساق الطفل فتسبب بضرر كبير فيها !

يوم الجمعة الساعة العاشرة صباحاً ، جاء الأب حاملاً ابنه ذو العشر سنوات ليضعه على كرسي الفحص ثم جاء إلينا يشكو ” دكتور ، ابني عضه چلب ” .

كان الطفل متألماً إلى درجة لايستطيع فيها المشي أو الوقوف ، ساقه اليسرى ملفوفة بالضماد فوق الكاحل و مظهره رث يبدو عليه الفقر .

علاج هذه الحالات ليس بالأمر الصعب ، لقاح داء الكلب مع تنظيف للجرح .. اللقاح متوفر وعدة الضماد متوفرة ، الامر لايستغرق سوى دقائق قليلة .

طلبت من والده عدة مرات أن يفتح الضماد فرفض معللاً أنه لايعلم كيف يفتحه ، لأقوم بعدها بمحاولة فتح الضماد ، عند اقترابي منه بدأت أشم رائحة كريهة لم أعلم مصدرها الا بعد انتهائي من فتحي للضماد .

المشهد كارثي ! جرح مفتوح ملتهب ومتقرح ، السواد يحيط الجرح ويمتد الى الداخل ، الرائحة تشبه رائحة قدم السكري عفنة ومنتنة ، العضلات والاربطة مكشوفة ومتآكلة ، المشهد لم يكن مألوفاً أبداً ، الوضع هنا حرج قد يؤدي بهذا الطفل الى التهاب في الدم وربما الوفاة !

استطرق الأب حديثه ” آخ يا ابني شسوا بيك الچلب ” فسألته كم مضى على عضة الكلب وهذا الضماد ؟ فأجاب ثلاثة أيام منذ عضة الكلب ذهبنا إلى المضمد فوضع الضماد وتركناها إلى اليوم ، لم نقم بفتحها لأننا لانعلم كيف نفتح الضماد لكن الألم أجبرنا ع المجيء للمستشفى .

انتقلت الحالة بعدها من حالة بسيطة تحتاج لقاح إلى حالة حرجة تحتاج علاج داخل المشفى و عملية جراحية ترقيعية لما مات من اجزاء العضلات والاربطة مع فقدان للحركة في بعض اطرافه السفلى كما وضع الفريق الجراحي احتمال البتر كآخر خيار في حال المضاعفات .

اهمال الاهل لتبديل الضماد والتعقيم أدى بالكبتيريا الى نهش العضلات والتكاثر ، الاستهانة بالتعقيم وعضة الكلب تؤدي إلى التهلكة

د عثمان قتيبة

عن د. سلمان داود

طبيب مقيم اقدم اطفال

شاهد أيضاً

الاصوات الي تصير أثناء تنفس الطفل بصدره او انفه بيها...

الاصوات الي تصير أثناء تنفس الطفل بصدره او انفه بيها هواية اسباب اكو أسباب بسيطة …

30 نصيحه لتكوني اما افضل وزعيها على مدار ال ٣٠...

30 نصيحه لتكوني اما افضل وزعيها على مدار ال ٣٠ يوم 1. قبل ما تعلين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *